من هي وبس.. تعرفي على إتيكيت السفرة وتنظيم العزائم الرسمية

اتيكيت السفرة

كتبت- سارة العناني 

 نضطر أحيانا لتنظيم عزومات كبيرة ورسمية للعائلة والأصدقاء، ولكننا نخاف ونتراجع لعدم تمكننا من التنظيم الجيد للعزومة.. لا تقلقي وتعرفي على قواعد إتيكيت ترتيب السفرة وتنظيم العزائم الرسمية، كما قدمتها رضوى الشربيني في برنامجها "هي وبس".​




 

-لابد من وضع كوبين بجوار السكينة ناحية اليمين واحدة للمياه وأخرى للعصائر، حتى لا نضع الضيوف في مأزق استخدام الكوب أكثر من مرة.

-  استخدام أكواب وأطباق زجاجية أو صينية ذات الشكل الأنيق، وعدم  وضع أكواب أو أطباق بلاستيكية أو فويل أو غيرها حتى لايقع منها الطعام أو المشروبات.

 - نخصص مكان وطاولة لطعام الكبار ومكان آخر للأطفال، عبارة عن طاولة أخرى لهم.

-  من الممكن تصميم كروت مكتوبة  بقص أوراق صغيرة تكتب عليها أسماء المدعوين وتوزيعها على كراسي السفرة أمام كل طبق أسم لمنع الفوضى وتنظيم العزومة.

 - لا ننسى وضع مفرش السفرة ولابد أن يكون نظيف أنيق من القماش وليس بلاستيكي وعدم استبداله بجرائد.


- لا  ننفعل عند وقوع بعض الحوادث ككسر أحد أغراض السفرة أو حتى سكب بعض الطعام أو المشروبات، بل نقوم سريعا ونصلح الموقف في هدوء.

 - نضع الطبق الخاص بالعيش والزبدة والمخبوزات على الشمال المدعو.

 - نضع الملعقة وعدد 3 سكينة على يمين الطبق وكذلك 3 شوكة على اليسار، وهذا في حالة تواجد جميع الأغراض المخصصة لكل طعام كشوكة السلطة وسكينة الزبدة وغيرهم للسمك والحلويات وتوضع على اختلاف استخداماتها إما في حالة عدم تواجدهم يكتفى بواحدة لكل منهم


- خصص مكان قريب من السفرة، لوضع الأطباق الفارغة، بحيث تتحرك ربة المنزل وترفع الأطباق من أمام الضيوف في حالة عدم تواجد مساعدة لأعمال المنزل.

 - عند انتهاء الضيوف من الطعام تماما، نرفع الأطباق ونضع أطباق صغيرة للحلويات والشوكة والسكين المخصص لهم وتكون أصغر حجما.




 

لا تنسي تقديم الجاتوه السواريه الصغير في العزومات، وفي حالة عدم تواجده يقدم الجاتوه التقليدي ومعه شوكة وملعقة حيث تستخدم الأولى للتقطيع والثانية للأكل، أما الفاكهة تفضل أن تقدم مقطعة قطع صغيرة وموزعة في أطباق ومعها شوكة وسكينة.​