طرق التعامل مع عدوى القمل عند الأطفال

علاج القمل عند الأطفال

كتبت- سارة العناني 
مشاكل الشعر كثيرة ولكن مع الأطفال تكون المشكلة الأكبر هي إصابتهم بعدوى القمل، خاصة خلال فترة الدراسة، نتيجة اختلاطهم بزملائهم.. لهذا حاولت رضوى الشربيني مساعدة الأمهات في حل هذه المشكلة، خلال لقائها مع الدكتورة سارة تيسير أخصائية طب الأطفال، التي قدمت طرقا للتعامل مع القمل، خلال إحدى فقرات برنامج "هي وبس" المذاع على قناة "سفرة"، وهي كالتالي:

- يجب الانتباه لغسل الشعر جيدا وتدليك فروة الرأس وشطفها أكثر من مرة، للتخلص من أي أتربة ودهون وعرق في فروة الرأس قد تسبب القشرة، ومن ثم يتطور الأمر إلى ظهور القمل وحشرات الشعر.
اقرأ أيضاً: خطوات هامة لتقوية مناعة الأطفال في المدرسة



- الاهتمام بالتمشيط الجيد، لأن عدم تمشيط الشعر بشكل كافٍ عقب الاستحمام قد يكون أحد الأسباب القوية التي تساهم في ظهور القشرة؛ فالتمشيط يؤدي إلى تجدد خلايا وجلد فروة الرأس ويمنع ظهور واستقرار القمل في الشعر.
- يجب نصح الأطفال بالابتعاد عن الأشخاص المصابين بعدوى القمل، وعدم استخدام أي أغراض شخصية لأي فرد آخر لمنع الاصابة.

- الاستعانة ببعض الأدوية الطبية التي تباع في الصيدلية للقضاء على القمل، ولكن يجب الاهتمام بطريقة الاستخدام الصحيحة حتى نصل للنتيجة الفعالة.

- الاعتماد على بعض الوصفات التقليدية لمنع انتقال عدوى القمل من رأس الطفل المصاب لآخر، وذلك باستخدام خل التفاح المخفف، حيث يشطف به الشعر في آخر الاستحمام.