تعلمي عمل البسكويت بالليمون.. من شيف متلازمة داون

مشروع ذا فور بيسكتس


كتبت – ندى محسن

في مطبخ "هي وبس" وقفت "هايدي" تفرد عجينة البسكوت بالليمون، الوصفة الأولى التي تعلمتها من أجل مشروعها الخاص لعمل الكوكيز والبسكوت من المنزل.

هايدي واحدة من أربع فتيات مولودات بمتلازمة داون، وبسبب عدم توافر فرص عمل لشباب المتلازمة، فكرت شقيقات الـ 4 فتيات في عمل مشروع لأخواتهن لمساعدتهن على شغل أوقاتهن وكسب المال.

"نورا سالم" واحدة من الأخوات المؤسسات لمشروع "ذا فور بيسكتس"، فكرت في البحث عن وظيفة آمنة لشغل وقت فراغ أختها صاحبة متلازمة داون، ولم تجد فرص عمل متاحة غير المصانع والتي لا تضمن أمانها على حالة أختها.

يبيع الآن المشروع الكوكيز والبسكويت من صنع أيادي فتيات داون، ويستقبل الفتيات والشباب من نفس المتلازمة لتدريبهن على العمل، ثم الانضمام إلى المشروع، فتصنع الأخوات العجين، بينما تتولى فتيات داون مهمة فرده وتشكيله وتزيينه بعجينة السكر.

تستفيد الفتيات داخل هذا المشروع من الشعور بالأهمية في الحياة، والحصول على عائد مادي من عمل أيديهن، ما يرفع شعورهن بالثقة في النفس، والقيمة في الحياة.

أقصى عدد ساعات تتحمله الفتيات هو 5 ساعات عمل، متضمنة الاستراحات، وتحت إشراف الأخوات، ولا زال أمامهن مهمة تسجيل المشروع وإيجاد منصة لبيع منتجات فتيات داون، صاحبات مشروع "ذا فور بيسكتس".