الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. البرامج
تأثير خطير للدايت على المناعة
تأثير خطير للدايت على المناعة

كتبت- مروة مجدي:
بعض أنظمة الدايت والحميات الغذائية التي تسرع من إنقاص الوزن تؤثر على الجهاز المناعي للجسم، وتجعله أقل قدرة على مكافحة العدوى والفيروسات.
لذلك نوضح في السطور التالية، تأثير أنظمة الدايت غير المناسبة على كفاءة الجهاز المناعي، وفقًا للدكتور أحمد نوير استشاري التغذية العلاجية، قدمها مع الإعلامية رضوى الشربيني في برنامجها "هي وبس" على شاشة "سي بي سي سفرة".


اقرأ أيضًا: دايت لا يسبب الاكتئاب وسقوط الشعر



هكذا يؤثر الدايت على قوة المناعة
غالبًا يعاني مرضى السمنة من ضعف الجهاز المناعي، لأن زيادة الوزن تؤثر على الجهاز المناعي فيصاب الجسم بالكثير من الأمراض التي يصيبها، ومنها هشاشة العظام، والأنيميا، وضعف الجهاز المناعي، وأمراض القلب. كما أن تكرار الدايت أو الانقطاع لفترة ثم العودة مرة أخرى، يعطي الجسم مناعة لعدم الاستجابة، وهنا يفقد الرجيم فائدته وفاعليته، كما أن تكرار الرجيم الخاطئ يؤثر علي الخلايا الطبيعية التي تعتبر جزءًا رئيسيا من مناعة الجسم ضد الأمراض والأجسام الغريبة التي تهاجمه.


ونصح الدكتور أحمد نوير بضرورة التوعية بأهمية أن لكل شخص نظامه الغذائي، الذي يجب الالتزام به حسب احتياجات جسمه، وبناء علي استشارة الطبيب المتخصص دون إفراط أو مبالغة في هذا النظام الغذائي حتى لا يتفاجأ فيما بعد بالإصابة بأمراض سوء التغذية وضعف جهاز المناعة، ويكون من الصعب علاجها.
اقرأ أيضًا: 6 أخطاء تؤدي لفشل رحلة الدايت


أكلات مهم تكون موجودة في الدايت
طبق السلطة: من الممتع رؤيته متعدد الألوان؛ فهو لا يفتح فقط الشهية، وإنما يضيف صحة أكثر من السلطة الغنية بالخضار والفقيرة بالألوان.
نشويات: يفضل أن تكون من الحبوب الكاملة أو العيش البلدي، الذي يُنصح بتناوله بدلًا من العيش الأبيض سواء الفينو أو الشامي، الذي يحتوي على نشويات بسيطة وليست معقدة.
البروتين: سواء لحوم بيضاء أو حمراء أو أسماك وجمبري، كذلك العدس والفول من المهم دخولها في النظام الغذائي، ويفضل أن يعصر عليها نصف ليمونة لزيادة القيمة الغذائية.​​


انضم الى المحادثة

    رمضان 2016 :