الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. البرامج
فيروس كورونا
فيروس كورونا

كتبت-مروة فكري
أجاب الدكتور وجدي عبد المنعم مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة عن الكثير من الأسئلة الشائعة المتعلقة بفيروس كورونا المستجد خلال استضافته مع الإعلامية رضوى الشربيني في برنامجها «هي وبس»، وذلك بعد تصاعد الإصابات في مصر وتجاوزها حاجز الألف.
اقرأ أيضًا: أطعمة صحية تقوي مناعة جسمك ضد فيروس كورونا
-هل كبار السن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟
مع التقدم فى العمر، يصبح الجهاز المناعي للإنسان أقل كفاءة، لذك كبار السن هم أكثر عرضة لخطر مضاعفات الإصابة بالفيروس، كالفشل الكلوي والخلل في وظائف التنفس.
كذلك أصحاب الأمراض المزمنة، ولو في سن صغير، كأمراض القلب والضغط والسكر والكلى، جميعها أمراض تتسبب في مضاعفات أعراض الفيروس.
-هل الأشخاص المدخنين أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟
أكد الدكتور وجدي عبد المنعم أن المعلومة صحيحة وذلك لأن الأشخاص المدخنين قد يكونون أكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا الذي يؤثر بشكل كبير على وظيفة التنفس لنقص مناعة الجهاز المناعة لديهم.
وأوضح الدكتور وجدي عبد المنعم أن التدخين يتسبب في شلل أهداب الجهاز التنفسي وهي المسؤولة عن كنس الشعب الهوائية وتنظيفها باستمرار، كذلك تحارب دخول أي جسم غريب للجهاز التنفسي، لذلك الأشخاص المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا.
-هل الرجال الأكثر إصابة بفيروس كورونا من النساء؟
اقرأ أيضًا: 5 خطوات لرفع مناعة الجسم والوقاية من كورونا
فسر الدكتور وجدي عبد المنعم سبب وفاة الرجال بفيروس كورونا أكثر من النساء، أن ذلك قد يعود إلى أن حركة الذكور في المجتمع أكثر من الإناث.
كذلك هناك نظرية أخرى تشير إلى أن هرمومات الإناث قد تحميهن بطبعها من الإصابة بمضاعفات الفيروس.
-هل أعراض فيروس كورونا نفسها أعراض أدوار البرد العادية؟
تشتبه إلى حد كبير أعراض فيروس كورونا مع أدوار البرد لكن هناك اختلافات، غير أن الحمى وضيق التنفس على وجه الخصوص هما اللذان يشكلان العلامات التي تشير إلى الإصابة بفيروس كورونا.
كذلك، ربما يصاب شخص دون أعراض لو خالط مريض إيجابي.
-هل المطعمين بالدرن في حماية من الإصابة بفيروس كورونا؟
فاعلية تطعيم الدرن في الحماية من الإصابة بفيروس كورونا، مجرد نظرية مازالت قيد البحث والدراسة، وليس هناك أي دراسات علمية مؤكدة لذلك، ولكن التطعيم بالدرن منذ الصغر، يرفع من قوة الجهاز المناعي للإنسان.
اقرأ أيضًا: نصائح هامة تجنبك الإصابة بفيروس كورونا من «هي وبس»
-هل نسبة الإصابة في الأطفل بفيروس كورونا تكاد معدومة؟
حتى الآن نسبة شفاء الأطفال من الفيروس تصل إلى 100%، لكنهم غير محصنين، وفي حال صحت فرضية نجاة الأطفال من العواقب المميتة إذا أصيبوا بفيروس كورونا، ستكون العواقب غير حميدة.
-هل ينتقل فيروس كورونا عبر الهواء؟
فيروس كورونا ينتقل عن طريق الرذاذ المتطاير من الشخص المصاب وليس عن طريق الهواء.​

انضم الى المحادثة

    رمضان 2016 :