الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. نصائح رمضانية
كيفية المحافظة على رشاقة الجسم وممارسة الرياضة في رمضان
كيفية المحافظة على رشاقة الجسم وممارسة الرياضة في رمضان

يصوم المسلمون خلال شهر رمضان منذ أذان الفجر وحتى أذان المغرب لمدة 30 يومًا، والبعض يتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية، مرجعين ذلك إلى الإرهاق الذي يعانون منه خلال نهار رمضان، دون العلم أن الحفاظ على رشاقة الجسم أمر ضروري؛ من أجل الحصول على مظهر لائق ترضون عنه خلال الشهر الكريم.


وكشف محرر موقع "PMA fitness" البريطاني، مدرب اللياقة البدنية فيصل، أن حياته الرياضية لا تتوقف عندما يبدأ شهر رمضان الكريم، وأنه يستمر في ممارسة التمرينات الرياضية طوال الشهر، مقدما نصائح للجميع، نوضحها فيما يلي:


ترطيب الجسم
يجب عليك الحصول على القدر الكافي من السوائل خلال الساعات المسموح فيها بذلك، وشرب 2.5 لتر من الماء، وكوبين قبل وجبة السحور.


الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بصورة روتينية
لو كنت معتادًا على ممارسة أي نوع من الرياضة البدنية بصورة منتظمة، فلا تتوقف عن ذلك، ولكن من الممكن أن تقلل الجهد الذي تبذله قليلًا، مثل الأوزان التي ترفعها، أو المسافة التي تجريها وهكذا.


تغيير الوقت الذي تمارس فيه الرياضة
بعد الصيام بساعتين، يمكنك ممارسة الرياضة؛ لأنه الوقت الأكثر ملاءمة لذلك؛ لأن احتياطيات الكربوهيدرات في الجسم ستكون أعلى، كما يكون الجسم رطبًا.


عدم الإفراط في تناول الطعام 
أكثر الأخطاء شيوعًا خلال شهر رمضان هو الإفراط في تناول الطعام ساعة الإفطار، فيجب عليكم الالتزام بضبط النفس، وحساب السعرات الحرارية التي تدخل الجسم بدقة.


الابتعاد عن الأطعمة الخالية من العناصر المغذية
تجنب الأطعمة الخالية من المغذيات، ويجب قبل كل مرة تتناول فيها الطعام أن تسأل نفسك عن طعامك وهل غني بالعناصر الغذائية أم لا؟ ولو كانت الإجابة لا.. فلا تأكل.


ويتطلب ذلك الابتعاد عن رقائق البطاطس والحلويات والشوكولاتة والكعك والبسكويت، وبعض المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة؛ فهي مدرات البول، وستحفز جسمك على فقدان الماء بشكل أسرع، وهذا آخر شيء ترغب فيه عندما يكون أمامك 17 ساعة متواصلة بدون ماء.


ولو كنت مدمنًا للسكر والكافيين، فيجب أن تعد جسمك قبل الصيام؛ حتى تعتاد الأمر.


الأطعمة الذهبية في رمضان
يفضل كسر الصيام بالتمر والماء، حيث يحتوي التمر على مستويات عالية من البوتاسيوم، مما يساعد عضلاتك وأعصابك على العمل. ولا تزيد عن ثلاثة أو أربعة تمرات؛ لأن نسبة السكر فيها مرتفعة.


ولو كنت تتبع نظاما غذائيا معينا فلا تغير فيه شيئا، وتأكد من أن يكون نظامك الغذائي يضم الفواكه والخضراوات والأطعمة الغنية بالبروتين، ويفضل اختيار الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز والحبوب الكاملة أو الفول أو العدس أو البطاطا الحلوة، لأنها تستغرق وقتًا أطول لهضمها، وهذا يعني أنها توفر الطاقة لفترة أطول، وتثبت نسبة السكر في الدم.


الراحة
يجب أن تقتنع أن جسمك لا يملك نفس مستويات الطاقة في الأيام العادية، لذلك يجب أن تحصل قدر المستطاع على قدر كاف من الراحة، حتى لا تخاطر بفقدان العضلات.​​

انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة