الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. منيو سفرة
مقليات مقرمشة بأقل كمية زيت
مقليات مقرمشة بأقل كمية زيت

كتبت - ندى محسن

من أبرز نصائح القلي، ألا نستخدم الزيت أكثر من مرة واحدة، فبعدها تتفكك مكوناته وتصبح أكثر ضررًا على الصحة، إلا أن تنفيذ هذه التوصية يعني إهدار كميات رهيبة من الزيت، خاصة إن كنتم من محبي المقرمشات التي تتطلب تسويتها "الزيت الغزير".

لذا جمعنا لكم بعض النصائح التي ستطور نتائج المقليات في المنزل، من موقع the spruce، ولكن في البداية فرقوا بين 3 أنواع للقلي: التشويح، القلي الخفيف، والقلي العميق.
التشويح:

يتم بملعقة واحدة من الزيت، وهو أقرب للشوي في الطاسة، وهي طريقة يابانية الأصل وتستخدم مع اللحوم دون تغليفها بالدقيق والبقسماط.

القلي العميق:

هو القلي بالطريقة التي يعرفها الجميع، عبر وضع كمية كبيرة من الزيت في طاسة عميقة، وانتظاره حتى يصل للحرارة المطلوبة أو "يقدح"، ثم تضاف إليه المقليات.

القلي الخفيف أو Shallow fring:

هي الطريقة التي نرشحها لك، وللقيام بها تحتاج إلى طاسة متوسطة العمق، والتي تستعمل عادة لعمل الصوصات، حيث يوضع فيها الزيت بسمك 2 سم فقط، وهي كمية لا تكفي لتغطية المأكولات بالكامل، وبهذة الطريقة لا تُهدر إلا كمية أقل من الزيت، ونحصل على القرمشة التي نريدها.

طالع: 4 طرق لتحمير البطاطس.. دون زيت ولا قلاية كهرباء

أسرار عليكم تعلمها لينجح القلي في الزيت القليل:

- أول ما عليكم مراعاته هي درجة حرارة الزيت، التي علينا التأكد من وصولها إلى 350 أو 375، قبل وضع الطعام بها، ونعرف هذا إما باستخدام الترمومتر، أو بوضع كسرة خبز في الزيت، عندما تصل حرارته للرقم المطلوب، ستأخذ كسرة الخبز 40 ثانية للتحول إلى اللون البني.
- يجب التأكد من جفاف الطعام تمامًَا، فأي مكون به ماء، لن يقلى بالقرمشة المطلوبة، ولهذا يجب ترك المكونات تسترح لمدة 20 دقيقة في الهواء، بعد تعفيرها بالدقيق أو تغليفها بالبيض والبقسماط، وقبل أن توضع في الزيت.
- عندما يكون الزيت في الدرجة الصحيحة له، لا يمتصه الطعام، لذا دعوا كمية الزيت المتبقية بعد إتمام الطهي دليلًا لكم إن كنتم قد نجحتم في تحقيق المهمة.
- لا تضعوا كمية كبيرة من الطعام داخل الطاسة، وليكن مرشدكم عدم امتلاء كل المساحات الخالية داخل الطاسة، بل اتركوا مساحة للحركة، لأن كثرة المكونات تخفض حرارة الزيت بسرعة، وبالتالي يمتصه الطعام بدلًا من مقاومته بطبقة مقرمشة.
- لا تقلبوا الطعام على الجهة الأخرى، إلا عندما ينخفض صوت القلي وتختفي الفقاعات التي يصنعها الزيت حول الطعام، وعادة ما يكون ذلك بعد أكثر من خمس دقائق، حينها يقلب الطعام ليغمر الجزء العلوي في الزيت.
- تأكدوا من إضافة البيكينج صودا أو بيكربونات الصوديوم إلى التغليفة أو تعفيرة الدقيق، لتحصلوا على طبقة قرمشة قوية.
- بعد إخراج الطعام من الزيت، اتركوه ليجف فوق المناديل، إن كان موعد التقديم لازال مبكرًا، ثم أدخلوه الفرن على درجة حرارة أقل من 200.

انضم الى المحادثة

  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة