الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
الوجبات السريعة تُفاقِم التهابات المفاصل
الوجبات السريعة تُفاقِم التهابات المفاصل

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة "روتشستر" الطبية بولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الوجبات السريعة تفاقِم التهابات وآلام المفاصل، بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتوصلت الدراسة إلى أن البكتريا الموجودة في المعدة هي العنصر الرئيسي المسبب للالتهابات التي تؤدي إلى آلام العظام المزمنة لدى المصابين بالسمنة.

وأفادت الصحيفة البريطانية، أنه لطالما ارتبط مرض التهاب المفاصل التنكسي بالضغط على المفاضل، وأن فقدان الوزن قد يسهم بصورة كبيرة في الوقاية من هذه الحالة المرضية.

ولكن وفقًا للدراسة التي أجريت مؤخرًا، فإن موازنة البكتيريا الموجودة في القناة الهضمة عن طريق مكمل "بروبيوتيك" تقلل من أعراض المرض لدى الفئران، حتى لو بقي وزنها كما هو.

وقال قائد المجموعة البحثية البروفيسور مايكل زوسك، إن الغضاريف بين العظام تعمل كوسادة ومشحم للمفاصل وتدعم سهولة حركتها دون احتكاك العظام ببعضها.

وتابع "عندما تفقد الغضاريف تحتك العظام ببعضها، وهذا مثل احتكاك الحجارة ببعضها، فيؤدي إلى تآكلها ومن ثم الشعور بآلام مزمنة، وفي نهاية المطاف يكون عليك أن تستبدلها"، وأكمل "منع هذا الأمر من الحدوث كان وظيفة الفريق البحثي من جامعة "روتشستر" والذي بذل قصارى جهده لاكتشاف كيفية المحافظة على تلك الغضاريف".

وكشفت الصحيفة البريطانية أن الباحثين أطعموا الفئران بنظام غذائي غربي غني بالدهون يشبه الوجبات السريعة، وقدموا لهم "شيز برجر" و"مخفوق اللبن"، لمدة 12 أسبوعا، ليلاحظوا أن النظام الغذائي جعل الفئران تعاني من السمنة المفرطة ومرض السكري، وتضاعفت نسبة الدهون في أجسام الفئران مقارنة بالفئران التي حصلت على نظام غذائي صحي بدهون منخفضة، فيما سيطر على معدة الفئران البتكريا المسببة للاتهابات، ولم تستفد تقريبا من البكتريا المفيدة مثل بيفيدوباكتيريوم الموجودة في الزبادي.

تزامنت التغيرات ببكتريا الأمعاء في الفئران مع علامات الالتهاب على مستوى الجسم، بما في ذلك في ركبتيهما، إذ أدت إلى التهاب المفاصل وتدمير الغضاريف.

انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة