الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
جمبري مقلي جامبو
جمبري مقلي جامبو

كتبت- ندى محسن


منعت استراليا الطريقة الوحشية لطهي الأستاكوزا، حيث تسلَق في المياه المغلية وهي حيّة، بعد وضعها في الثلج ربع ساعة، كانت إيطاليا قد سبقتها في هذا القرار، وقريبًا تلحق بهما سويسرا. ولازالت منظمات حقوق الحيوان تحاول جاهدة في أمريكا. وبينما تحصل الأستاكوزا على مرادها، هناك كائنات أخرى تتألم في مطابخ العالم


اقرأ أيضًا: تفاصيل منع استراليا لغلي الأستاكوزا حيّة.


لماذا نطهو الأستاكوزا حيّة؟


ليست الأستاكوزا وحدها التي تطهى حيّة، بل أغلب الحيوانات البحرية الصدفية، ويرجع السبب في ذلك وفقًا لما نشرته المجلة العلمية التابعة لـBBC، لأن تلك الأسماك تنتج بكتيريا سامة في لحمها بمجرد وفاتها، ولا تموت تلك السموم بالطهي، وبالتالي اعتبر طبخها حيّة هو الحل الوحيد لتجنبها.


الكابوريا كذلك تعاني من نفس طريقة التعذيب في الطهي، بل أنها أكثر قدرة على التعبير، حيث تحاول الهرب لفترة من الإناء، الغلي حيًا يعد أحد أبشع طرق الإعدام بين البشر وكان تقليدًا تمارسه بعض القبائل فديمًا.


 


بالنسبة للأستاكوزا، جاءت الكثير من الادعاءات أنه حيوان بلا مخ، وبالتالي غير قادر على الشعور بنفسه ولا بالألم، إلا أن الهرمونات التي يفرزها الحيوان عند تعرضه للغلي حيًا، تثبت العكس، فهو ينتج "الكورتيزول" الهرمون نفسه الذي ينتجه الإنسان عند الإصابة، كذلك حركة الذيل التي تشير للرغبة في الهرب.


من هنا جاءت فكرة وضع الأستاكوزا في الثلج قبل طهيها بربع، واستمرت تلك الخرافة لأعوام، يستخدمها الطهاة ظنًا منهم أنها تقلل شعور الأستاكوزا بالألم، ولكنها ما كانت تزيد الوضع إلا سوءًا.


الطرق الإنسانية لطهي الأستاكوزا:
قدم الطبّاخ الأشهر والأغنى في العالم "جولدن رامسي" في أحد برامجه لمسابقات الطهي طريقة سريعة ورحيمة لقتل الأستاكوزا مباشرة قبل طهيها:



في 2009 اخترع محامي حقوقي جهاز ينهي حياة الأستاكوزا سريعًا دون أن يؤثر ذلك على طعمها، وفقًا لما نشرته telegraph، فالاختراع عبارة عن جهاز كهربائي ينهي حياة كل الحيوانات الصدفية التي تعاني ذات المشكلة، دون أن يفسد لحمها بالسموم.


 


من المائدة الصينية.. الجمبري السكران:


بينما أخذت الأستاكوزا حقوقها، علينا المناداة لأجل باقي الحيوانات البحرية التي لا مبرر لتعذيبها حيّةً سوى عادات الطهي في بعض المجتمعات، مثل الجمبري الذي يؤكل سكرانًا، بعد أن يُغمس في خمرٍ شديد القوة لمدة من الزمن، ثم يقدم كطبق شهير، وهو حي ولكنه "مسطول".


 


طبق الساشيمي الياباني الشهير، يعتمد أساسًا على الأسماك الحية، والأخطبوط والجمبري، وهو طقس مُتَّبع، أن تشاهد الأخطبوط يتحرك بينما يقطع الشيف أمامك أرجله، وكذلك أكلة الجمبري الراقص.

انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة