الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
طريقة عمل القلقاس
طريقة عمل القلقاس

كتبت- سارة العناني:


لا تخلو سفرة مصرية من طبق القلقاس، خصوصا في أيام الشتاء الباردة، ولكن المبتدئين في حياة المطبخ والطهي يبحثون دائماً عن الوصفة الأصلية وطريقة طبخ الأمهات، وخصوصا مع أشهر الأطباق المصرية مثل القلقاس.
ولتحضير القلقاس بوصفة أصلية، وضبط لونه وطعمه بدون أن يصبح غامقا، أو به مرارة أو فاتح مثل الشوربة، سنوضح لكم بالتفصيل سر تسوية ولون القلقاس في السطور التالية:


سر لون القلقاس وتسوية السلق؟
- أساس طبخ القلقاس وضبط لونه يتوقف على تسوية السلق، وحتى يكون لونه أخضر داكنا بلون وصفته الأصلية يفضل تشويح السلق مع الثوم والسمنة، حتى يحصل على نكهة ويتحمص قليلاً بلون أخضر داكن، وليس أسود ولا أخضر زرعي؛ خصوصا لأن هذا اللون هو اللون الذي سيقدم به القلقاس.
- وهنا يجب الانتباه إلى تشويح السلق في كمية مناسبة من السمنة ومقدار بسيط من الثوم على نار هادئة، مع التقليب باستمرار حتى تحصل الكمية كلها على نفس اللون، دون أن يحترق ويظهر به طعم المرارة.
- كما يظهر الاختلاف في وصفة تحضير القلقاس الأصلية في خطوة هل يفرم السلق والخضرة قبل أو بعد التشويح، ولكن من الأفضل أن يشوح السلق مع الخضرة أولاً حتى يحمص، حيث يذبل وينكمش ويسهل فركه وطحنه بالتقليب
والفرك المستمر، ومن الأفضل هنا أن يفرك بيد الهون وهو ساخن، حتى يتحول سائل ويضاف على القلقاس فوراً.


يجب الانتباه أن ترك السلق دون تشويح في السمن والثوم وإضافته نيئ للقاقاس يجعل لونه أخضر فاتح بطعم الخضرة وفقدان طعم القلقاس المظبوط ليكون وكأنه ملوخية نيئة.


اقرأ أيضاً :بغسيل أو بدون.. أفضل طرق تنظيف القلقاس





طريقة تحضير قلقاس بالسلق:
* يوضع القلقاس ويسلق في مرقة سلق اللحمة
* يضاف عصير ليمونة ويترك حتى تمام النضج


لعمل الخضرة:
* يشوح الثوم في الزبدة ثم يضاف السلق والخضرة حسب الرغبة
* تشوح الخضرة جيدا ثم تضاف عليها الشوربة وتفرم في الكبة ثم تضاف على القلقاس ويترك الخليط حتى يغلي ثم يضاف اللحم ويقدم
للتعرف على تفاصيل مكونات القلقاس، اضغط هنا.

انضم الى المحادثة

  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة