الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
الأرز المطبوخ
الأرز المطبوخ

كتبت- سارة العناني

يعتمد الأرز دائمًا في تسويته على السوائل، سواء كانت مياه أو شوربة، فتلعب هذه السوائل دورًا هامًا؛ إما تجعله "مفلفل" منفصل الحبات أو معجن متماسك وكأنه كتلة واحدة.
تؤدي الزيادة في معدل السوائل بالأرز لتعجنه السريع أثناء الطهي، وهي من أهم وأكثر المشاكل شيوعًا عند تحضير الأرز، فيستحيل تقديمه، بل يتم رميه في معظم الحالات، ولكنك بعد اليوم لن ترميه.. إليك أهم طرق حل مشكلة تعجن الأرز وتحويله لـ "مفلفل" بسهولة، بنصيحة من الشيف نجلاء الشرشابي في برنامجها "على قد الإيد" على "سي بي سي سفرة".




1. عليك بضبط معايير تحضير الأرز أثناء الطهي جيدًا، فكل كوبين من الأرز لهما كوبان ونصف الكوب من المياه، ويمكن مضاعفة المكونات بنفس التدريج، ولكن لا تزيدي في معدل السوائل أكثر من ذلك حتى لا يتعجن.

2. عند شعورك وملاحظتك زيادة المياه أو السوائل بالأرز منذ البداية، تخلصي من جزء منها أثناء الطهي سريعًا قبل التشرب الكامل.

3. بعد امتصاص الأرز لكل المياه وتعجنه اكشفي غطاء الحلة؛ حتى يتخلص الأرز ويبخر ما به من سوائل وهو على نار هادئة، ولا تزداد تسويته بالبخار ويزداد تعجن.

4.يمكنك تسويته كمية أرز بسيطة بالقليل من الماء، وقلبيها مع الأرز زائد المياه، ما يساعده على تسوية الأرز الجاف من خلال امتصاص المياه الزائدة.

5.تجنبي غسل الأرز كثيرًا قبل الطهي؛ لأن هذه الخطوة تزيد من امتصاص الأرز للسوائل قبل الطهي وبعده، ما يحوله سريعًا لأرز معجن حتى مع عدم زيادة السوائل الموضوعة له أثناء الطهي.

وأخيرا حاولي عند تقديم الأرز زائد المياه أن تزينيه بخضروات أو مكسرات جافة؛ لأنها ستمتص ما به من سوائل وتساعد على فصل حباته، كأن تضيفي له حبات بسلة أو فول سوداني.




للتعرف على أساسيات طهي الأرز للمبتدئين من نجلاء الشرشابي. اضغطي هنا.

انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة