الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
كيك الإسفنجي
كيك الإسفنجي

كتبت- سارة العناني 
تعتمد بعض الحلويات مثل "التورت" على الكيك الإسفنجي المحضر بدقيق الاسبونج وهو في الغالب غير متاح للجميع لأنه يباع معلب جاهز بأسعار مرتفعة، لهذا سنقدم اليوم بديل دقيق الاسبونج الاقتصادي بمكونات بسيطة من المطبخ كما أشار لها موقع food.ndtv.



بديل دقيق الاسبونج:
- أول خطوة لتحضير بديل لدقيق الاسبونج هي خلط النشا وبيكينج صودا وبيكينج بودر على الدقيق العادي، حيث تعمل الصودا والبودر على إعطاء القوام الاسفنجي الهش للكيك التي تثبته النشا كمثبت للقوام خلال تسوية الكيك وبعدها.
يجب تقدير كافة المكونات بكوب واحد لضمان تحضير الكيك بقوام مضبوط، بالنسبة للمقادير الثابتة يوضع كوب نشا لكل كيلو دقيق أي لكل "4 أكواب دقيق" وملعقة كبيرة من البيكينج صودا ومثلها بيكينج بودر.
- يوضع الخل ضمن السوائل التي يعجن بها الكيك لأنه يجعل الكيك هش ومرتفع مع زيادة خفقه مع باقي المكونات وهو ما يضمن تحضير كيك إسفنجي هش دون دقيق اسبونج.
- يجب وضع الكثير من البيض مع الكيك الإسفنجي لأن خفقه المستمر يزيد من هشاشة الكيك وارتفاع قوامه سواء تم فصل البياض بعيدا عن الصفار أو خُفقا معاً.
- الخفق المستمر الطويل لمكونات الدقيق العادي بالإضافات السابقة، يعمل على نجاح تحضير كيك إسفنجي دون دقيق اسبونج، لهذا يجب الاهتمام بخفق المكونات لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.



اقرأ أيضاً: 4 وصفات لتحضير الكيك دون دقيق


الكيك الإسفنجي دون اسبونج
المكونات
2 كوب دقيق
نصف كوب نشا
كوب سكر بودر
ملعقة صغيرة بيكينج صودا
ملعقة بيكينج بودر
2 ملعقة خل
نصف كوب ماء
5 بيض
ملعقة فانيليا



اقرأ أيضاً: كيفية القضاء على «زفارة» الكيك 


التحضير
- تخلط كل المكونات الجافة أولا معًا جيداً.
- تخلط كل المكونات السائلة معا جيدا ثم تضاف لها المكونات الجافة ويتم خفقها مدة ربع ساعة حتى يصبح لون الخليط أبيض مع زيادة الخفق.
- يوضع خليط الكيك في وعاء أو صينية كبيرة حتى نوفر مساحة لتمددها خلال التسوية.
- يوضع الكيك في الفرن على درجة حرارة 180 لمدة 35 دقيقة حتى النضج.
للتعرف على طريقة تحضير الكيك الإسفنجي بطريقة الشيف نجلاء، التفاصيل هنا.
أما لتحضير الكيك الإسفنجي دون دقيق تماما، التفاصيل هنا.​

انضم الى المحادثة

  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة