الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
ضعف التركيز عند الأطفال.. أسبابه وطرق علاجه
ضعف التركيز عند الأطفال.. أسبابه وطرق علاجه

خلال أيام المدرسة يواجه الأطفال مشاكل عدة، لعلّ أهمها ضعف التركيز، الذي يعود لأسباب كثيرة، وينتشر بفعل وتيرة حياتنا الصاخبة، رغم ذلك فإن تجاوزه لن يكون صعبا.
في السطور التالية نعرض لكِ تفاصيل ضعف التركيز، أسبابه وطرق علاجه


 


أسباب ضعف التركيز


1- ألعاب الفيديو جيم


ضعف التركيز عند الأطفال واحد من أسبابه التعود على نمط الحياة السريعة، فأكدت الدكتورة منى يسري طبيبة نفسية، أن الأطفال دائمًا ما يشاهدون أفلام الحركة وبعضهم يصب تركيزه على "ألعاب الفيديو جيم" فتعودوا على مشاهدة كل شيء أماهم يتحرك بسرعة، مما يسبب لهم الشعور بالملل في الفصل، لأن المعلمة لن تتحرك بسرعة أو تفعل أشياء تلفت انتباههم.


2- مرض عضوي


كشف الدكتور حاتم زاهر استشاري طب نفس الأطفال أن سبب ضعف التركيز قد يكون عضويا، كالإصابة بمرض فقر الدم وعدم الحصول على نظام غذائي جيد.


3- ضغوط نفسية


قد يكون السبب نفسيا بحسب ما ذكره زاهر، فيتعرض الطفل لبعض الضغوط الأسرية في المنزل، التي تؤدي إلى انشغاله بأمانه، عندها لن يكون التعلم من ضمن أولوياته.


4-  نقص التغذية


أوضح الدكتور أحمد دياب، استشاري علاج السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، أن سبب ضعف الذاكرة قد يكون نقص حمض أوميجا 3  الذي يدخل في تكوين الخلايا نفسها، أو مادة الكولين، المسؤولة عن نقل المعلومات بين خلايا المخ وبعضها.


 


علاج ضعف التركيز


1- الذهاب للطبيب


في البداية يجب التأكد أن ضعف تركيز الطفل وتشتت انتباهه ليس عضويًا عن طريق الذهاب إلى طبيب مختص ليفحص حالته، فلو كان مصابًا بفقر الدم تحل المشكلة بحصوله على العلاج المناسب.


2-  التغذية السليمة وتقوم على:

- التأكد أن الطفل يتناول أطعمة غنية بحمض الأوميجا 3 مثل زيت الزيتون، وزيت السمك، وزيت الحار، والمأكولات البحرية، والمكسرات، ومادة الكولين، الموجودة في الحبوب الكاملة، والخضروات، والأسماك.
- تجنب الوجبات الجاهز لاحتوائها على الدهون المشبعة التي تتراكم على الجدران مما يسبب خمول للأطفال.
- عدم إعطاء الأطفال مأكولات مصنوعة من مواد حافظة لأنها بمرور الوقت تؤدي إلى ضعف الذاكرة.


3-  الحصول على الراحة خلال اليوم الدراسي


وفقًا لما ذكره موقع « إنديان إكسبريس» أظهرت نتائج دراسةٍ أن الأطفال الذين حصلوا على راحة مدتها 15 دقيقة وشاركوا في نشاط الركض أو المشي كانوا أكثر يقظة عن باقي زملائهم واستجابتهم كانت أسرع للمهمات التي أسندت إليهم بعد ذلك، وزادت قدرتهم على تذكر الكلمات والمسائل الحسابية.

انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة