الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
تعقيم برطمانات الزجاج قبل تخزين الأطعمة
تعقيم برطمانات الزجاج قبل تخزين الأطعمة

كتبت- سارة العناني
خلال هذه الفترة من العام وقبل بداية الصيف وشهر رمضان تتعدد الأطعمة التي تخزن لفترات طويلة وتحتاج في الغالب للحفظ في برطمانات زجاجية معقمة تجنباً للتلف، ولنظراً لأهمية التعقيم، قدمت الشيف أميرة شنب أهم خطوات تعقيم برطمانات الزجاج قبل حفظ الأطعمة بها، عبر برنامجها "أميرة في المطبخ".




الفرن
يترك البرطمان في فرن ساخن لمدة ثلث ساعة ليعقم جيداً، ثم يخرج ويوضع ليبرد ويجف تمامًا دون لمسه من الداخل حتى لا يلوث مرة أخرى.



المياه المغلية
يمكن تعقيم البرطمان الزجاج من خلال وضعه بغطائه في مياه مغلية على النار، وتغطيته تماما لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ويضاف للمياه نقطة خل أبيض أو عصرة ليمون أو ملح ليمون، بعد انتهاء غليه يرفع من المياه ويوضع ليبرد ويجف تماما على فوطة قماش نظيفة دون لمسه من الداخل حتى لا يلوث.




حرارة الطعام
لا نضع المربى أو الزبدة أو أي طعام في البرطمان وهو ساخن، لا بد أن يجف ويبرد تماما ثم يوضع أي طعام به وهو بارد أيضا وبدرجة حرارة الغرفة، لأن وضع الطعام في البرطمان وأيا منهما ساخن، يتسبب في تعفن الطعام سريعاً خلال أيام؛ بسبب نمو البكتريا في بخار الماء المكون من حرارتهما الكامنة مما يسبب تلف الطعام.


اقرأ أيضاً: 3 طرق مختلفة لتخزين الثوم في موسمه



حجم الطعام
لا بد من تفريغ الهواء تماما عند تخزين الأطعمة المحضرة للحفظ في البرطمان بتحريكه باستمرار وملئه حتى النهاية، حيث يجب أن تكون المسافة بين الغطاء والمربى أو أي طعام مخزن بالداخل صغيرة جدا، مع إحكام غلقه جيداً، وفي حال عدم ملئه يفضل إضافة القليل من الزيت على وجه الطعام مما يحفظه ويمنع تعفنه، أو وضع كيس بلاستيك بين الطعام وغطاء البرطمان لمنع نمو البكتريا التي تسبب تعفنه.



اقرأ أيضاً: خطوات تخزين مفروشات الشتاء برائحة عطرة


انضم الى المحادثة

  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة