الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
حلويات لا يتخلى عنها العرب في احتفالات المولد النبوي
حلويات لا يتخلى عنها العرب في احتفالات المولد النبوي

كتبت: مي عاطف



"أشرق الكون بالهدى واطمأنَّ.. وتهادت أنواره تتثنى.. كلّ من في السماء والأرض غنّى.. فاهتفي ياقلوب لاحَ محمدٌ" من ابتهالات الشيخ سيد النقشبندي في المولد النبوي الذي يحتفل الناس به في أرجاء العالم العربي عبر طقوس يربط بينها حب الرسول واستحضار قيمه.


 


عروسة السكر.. رمز المولد في مصر


الشوارع المصرية تزدحم بزبائن محلات الحلويات الراغبين بشراء حلاوة المولد وعروستها التي تعتبر أحد أهم رموز هذه المناسبة الجليلة. هي تقليد شعبي تعود أصوله إلى العصر الفاطمي وكانت تصنع وقتها من السكر.


 ولعروسة المولد رويات عديدة إحداها أن الحكام الفاطميين كانوا يشجعون الشبان على الخطوبة في يوم المولد النبوي، ويقال أن الحاكم بأمر الله أمر بخروج إحدى زوجاته يوم المولد النبوي، لتظهرَ في الموكب برداء أبيض وعلى رأسها تاج من الياسمين، فرسمها صناع الحلوى من السكر في شكل أميرة، بينما رسموه يمتطي جواداً. رواية أخرى تؤكد أن العروسة هي رمز الجمال واللطف، والشباب.


تطورت صناعة العروسة لتصبح من البلاستيك، مرتدية فستانا من التل اللافت للنظر بألوانه البراقة. يرافقها في المحلات حلويات السمسمية والحمصية والفولية والملبن، التي لا يكاد يخلو منها بيت مصري خلال المولد النبوي الشريف.


 


وفي الشام.. "الملبس" في المساجد والبيوت


في بلاد الشام تبدو احتفالات عيد المولد النبوي واضحة من خلال اجتماع العائلات والصلوات في المساجد، ففي سوريا تزين الشرفات بعبارات في توحيد الله وحب رسوله، إلى جانب توزيع "الملبس" وهو اللوز المحمص والمغلف بالسكر بطريقة قديمة تعود إلى عشرينات القرن الماضي، عندما أدخلها دمشق توفيق القباني "والد الشاعر نزار قباني". يقدم الدمشقيون "ملبس المولد" لزوارهم وفي المساجد أيضاً تبركاً واحتفاءً بالمولد النبوي.


 


"العصيدة" طبق المولد في دول المغرب


الاجتماعات العائلية إحدى مظاهر الاحتفال في المولد النبوي الشريف بدول المغرب، يتخللها إعداد حلوياتٍ تعبّر عن تراثهم الشعبي، لعل أهمها طبق "العصيدة" الذي تختلف مكوناته بين دولة وأخرى، ففي تونس يقدمون "عصيدة الزقوقو" المعدة من حبوب الصنوبر، أما عصيدة المغرب فهي مكونة من عدة مكسرات، يقدمونها إلى جانب طبق "الكسكس" الشهير.


 


وفي الخليج العربي.. ابتهالات ومديح


لا تختلف طقوس الخليجيين عما سبق ذكره، في احتفالات المولد النبوي التي تستمر عندهم لأيام عديدة يتخللها حلقات لقراءة القرآن والإنشاد والمدح، يركزون فيها على استحضار قيم النبي محمد وخصاله.


 

انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة