الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
طرق لمنع أكسدة التفاح
طرق لمنع أكسدة التفاح

كتبت- سارة العناني 
يقع الكثيرون في مشكلة تقطيع الفاكهة وتركها حتى يتحول لونها للبني وهو ما يحدث دائمًا مع التفاح حيث يعتبر من الفاكهة سريعة الأكسدة التي تحدث بسبب تفاعل بعض الإنزيمات مع الأوكسجين الموجود في الهواء. ولكننا اليوم سنحاول حل هذه المشكلة بالتعرف على 4 حلول سريعة لمنع أكسدة وتحول لون الفاكهة والبطاطس كما قدمها موقع wikihow.




الليمون
يمكن الاعتماد على استخدام الليمون لمنع تحول لون التفاح حيث يعمل على منع عملية الأكسدة لأنه يحتوي على حامض الستريك الذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويستخدم كالتالي:
- يوضع عصير الليمون مباشرة على الجهة المقطوعة من التفاحة مباشرة وتركهم في وعاء ورش باقي العصير على كل القطع مرة أخرى.
- عند الحاجة لتخفيف طعم الليمون مع التفاح يمكن نقع قطع التفاح في وعاء يحتوي على ماء بارد مضاف له ملعقة من عصير ليمون لكل كوب من الماء، ثم تترك قطع التفاح منقوعة من 3 إلى 5 دقائق قبل تجفيفها وشطفها.
- ويمكن استبدال عصير لليمون بعصير الفواكه الحامضة حيث تحتوي أيضًا على الستريك المطلوب لمنع الأكسدة وتحول لون الفاكهة المقطوعة.

الملح
يعتبر الملح مادة حافظة طبيعية، وخيارا فعالا لمنع تحول لون قطع التفاح، ويستخدم الملح بإذابة نصف ملعقة صغيرة منه في لتر ماء بارد ثم تنقع قطع التفاح أو البطاطس به لمدة 5 دقائق، ثم ترفع وتشطف جيداً بالماء وتترك لتصفى وتقدم.
وحتى لا تزداد ملوحة التفاح في هذه الطريقة يوضع الملح بكمية صغيرة ثم تشطف القطع جيدا بالماء النظيف حتى لا يتغير مذاقها.
اقرأ أيضاً: الفاكهة الماسخة والمالحة..4 طرق لتحضيرها بطعم حلو




المشروبات الغازية
تأتي المشروبات الغازية بأنواعها كحل بديل لمنع تحول لون قطع التفاح والفاكهة مع إضافة نكهة مميزة لها، كل ما يمكن فعله هو نقع تلك القطع في وعاء به أحد المشروبات الغازية وتركها لمدة 5 دقائق، ثم ترفع وتترك لتصفى وتقدم كما يمكن شطفها حسب الرغبة.

التغليف
تعتمد هذه الطريقة على تغطية قطع التفاح بغلاف بلاستيكي مطاط وغلقه حولها بإحكام جيداً؛ حتى يمكن منع وصول الهواء إلى جسم التفاحة ومنع الأكسدة التي تحول لونه للبني، ولكن لابد أن يحكم الغلاف جيداً ويفرغ الهواء من داخله أيضاً حتى لا تتأكسد التفاحة بالهواء الداخلي.
اقرأ أيضاً: أسرار تحضير فطيرة التفاح «الأبل باي» كالمحترفين



ملاحظات هامة
- هذه الطرق فعالة للحفاظ على الفاكهة من التحول إلى اللون البني لبضع ساعات فقط وليس لأكثر من ذلك.
- يمكن استخدم الطرق السابقة مع البطاطس وأي نوع من الفاكهة التي يمكن أن تتحول إلى اللون البني، كالموز، والكمثرى، والخوخ، والأفوكادو.​

انضم الى المحادثة

  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة