الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
حامل_إليك_نصائح_للحفاظ_على_وزن_مثالي
حامل؟.. إليك نصائح للحفاظ على وزن مثالي‎

كتبت: سارة عادل



هل تستعدين للإنجاب؟ أو بالفعل أنت في مرحلة الحمل؟ إن كنت في هذه المرحلة أو تلك فـ "سفرة" تقدم لك أبرز نصائح الأطباء المختصين في مجالات التغذية والسمنة والنحافة، في هذا التقرير..





يقول د. رامي صلاح الدين، استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية لـ "سفرة": إن أول 3 شهور هي الشهور الأهم في حياة السيدة الحامل، ويتوقع خلالهم زيادة تصل إلى 12 كيلو جرام في الوزن، لذلك فلا داعي للقلق لهذه الزيادة الطبيعية.




وينصح صلاح الدين، في الشهور الثلاثة الأولى، بزيادة السعرات الحرارية في الوجبات التي تتناولها الأم من 300: 400 سعر حراري، منقسمة على 6 وجبات، ثلاثة منها أساسية: فطار، غداء، وعشاء، وثلاثة أخرى وجبات بينية.





ويؤكد صلاح الدين على ضرورة الاهتمام بالبروتين في هذه الشهور الأولى، ومن الممكن أن تتلقاه الأم من اللحوم والبيض ومنتجات الألبان وكذلك الأسماك، إلا أنه يرى ضرورة تقنين تناول الأسماك في هذه الشهور، إضافة إلى البروتين النباتي الموجود في المكسرات والفوليك أسيد، والخضروات الخضراء، والعدس، والبرتقال، والفاصوليا الحمراء، والبروكلي.



أما عن الدهون، فيرى صلاح الدين، أن الدهون هامة جدًا للأم، لكن على الأم أن تعرف من أين تأخذ الدهون التي تهمها، وهي متوفرة في الأطعمة كـ : "زيت الزيتون والأسماك والمكسرات".





وينصح صلاح الدين بتجنب الرياضة في الشهور الأولى، على أن تمارسها المرأة بعد ذلك كيفما شاءت، كرياضات المشي والسباحة والرقص، ما يسهل عملية الولادة، وتخفيف آلام الظهر.



ويقول صلاح الدين إن الدراسات أثبتت أن الأم التي تمارس الرياضة بعد الشهور الثلاثة الأولى، تلد دون ألم بنسبة 60%، وحتى وإن ولدت ولادة غير طبيعية (قيصرية)، فإن نسبة رجوع العضلة إلى ما كانت عليه قبل الحمل والولادة مع الرياضة مرتفعة للغاية.





أما الدكتور محمد جودة، أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة، وعضو الجمعية البريطانية لدراسة السمنة، فيقول لـ "سفرة"، إن زيادة الوزن في فترة الحمل خاصة في الشهور الأخيرة أمر طبيعي جدًا، وتحدث بعد الشهور الثلاثة الأولى بمعدل من 3:12 كيلو جرام، وهي زيادة تدل على أن الأم اتبعت نظامًا غذائيًا متوازنًا، وتفقده بعد الولادة.



ويجمل جودة نصائحه للحامل في النقاط التالية:





  • أولًا التقليل من الزيوت والدهون، والاعتماد على الألبان خالية الدسم، بدلًا عن الكاملة.




  • قللي نسبة السكريات والحلويات بشكل عام في وجباتك، والاتجاه للتحلية بعسل النحل كبديل، أما إذا كنت تعانين من زيادة في الوزن فيمكن الاتفاق مع الطبيب المتابع على بديل للسكر.




  • التمارين الرياضية مهمة، ومن أهمها : "تمرين كيجل" الذي يساعد على تقوية عضلات الحوض.




  • كذلك مارسي المشي، فهو يساعد في علاج الانتفاخات والإمساك، لتسهيله حركة الأمعاء.




  • تمرين القرفصاء هام للحامل فهو يقوي عضلات الحوض والساقين، ويقلل نسبة الإصابة بـ "البواسير"




  • كل هذا إضافة إلى برنامج تغذية وعلاج طبيعي مع الطبيب المعالج.



انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة