الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
المرأة_والطهي_في_الدراما_جميلة_لا_تعرف_الطبخ_أو_ماهرة_يأكل_السم_من_يدي
المرأة والطهي في الدراما.. جميلة لا تعرف الطبخ أو ماهرة يأكل السم من ي

كتبت: سارة عادل


كثيرة هي الأعمال الدرامية التي تناولت صورة المرأة  في المطبخ، وأكثر هذه الأعمال قد حصرت المرأة بين نموذجين لا ثالث لهما، إما تكون امرأة جميلة، لا تعرف الطهي، أو امرأة ماهرة لدرجة أن يأكل البطل "السم" بين ما تطبخه لأنه أشهى ما يتذوق دوما.


 


امرأة جميلة.. لا تجيد الطبخ


 


تحت هذا العنوان الكثير من النماذج الدرامية، وشخصيات تعلقنا بها، من بينهن: أميرة في "آه من حواء"، وبهيجة في "إشاعة حب"، وأخيرا لينا في "المتزوجون".



1-      ما تخلي الطباخ يعمله المرة دي


 


"لما أقوم أعمل لكم الكريب سوزيت"، "الكريب سوزي ده مفيش غير عيلتين بيعرفوا يعملوه عيلتنا، وعيلة زاد باشا".. هكذا تقول إحسان شريف، أو بهيجة هانم في فيلم "إشاعة حب"، وهي زوجة العم المتسلطة، التي يضطر زوجها لتملقها، كي لا تتحول حياته إلى جحيم.


تدور أحداث الفيلم حول حسين "عمر الشريف" الشاب الخجول المرتبك الغارق الذي يحب ابنة عمه سميحة "سعاد حسني" في الوقت الذي لا تعيره أي اهتمام، لكن عم حسين عبد القادر النشاشقي "يوسف وهبي" معجب بشخصيته، فيبدأ في تحويله ظاهريا إلى شخصية أخرى تستطيع جذب ابنته عن طريق رسم خطة ماكرة بأن ينشر إشاعة مفادها أن حسين على علاقة بهند رستم الممثلة الشهيرة.


   



الفيلم من إنتاج 1960، ومن تأليف محمد أبو يوسف، وسيناريو علي الزرقاني ومحمد أبو يوسف، ومن إخراج فطين عبد الوهاب.


2- نجرسكو يا طنط


 


في أحد أكثر مشاهد السينما التصاقا بذاكرة المصريين، تظهر لبنى عبد العزيز، أو "أميرة"، وهي الفتاة التي عاشت طيلة حياتها قبل الزواج مرفهة، ولا تعرف الطبخ، في أولى أيام زواجها أو ما يمكن أن نسميه بالتعبير العامّي "أول عزومة"، مقدمة أطباق كـ "النجرسكو والمحشي"، لكن بطريقتها الخاصة، لتسأل عمتها عن سر المكرونة الصلبة في الفراخ، وليسأل بعدها رشدي أباظة عن سر الأقلام في المحشي.



تدور أحداث فيلم "آه من حواء" حول الفتاة الشرسة "أميرة" التي تكره الرجال، حيث رفضت جميع من تقدموا للزواج منها، وقد أقسم جدها على عدم تزويج شقيقتها الصغرى حتى تتزوج هي، حتى تقابل الطبيب "حسن" والذي تم نقله للعمل بالريف، والفيلم من إنتاج 1962، والقصة مقتبسة عن مسرحية ترويض الشرسة لوليام شكسبير، وإخراج فطين عبد الوهاب.


 


3- المتزوجون


 


"فين الشوربة يا لينا؟".. يقولها سمير غانم لزوجته لينا التي بدأت لتوها حياة مختلفة في بدروم زوجها الفقير، وتستطيع لينا أن تخلق مزيدا من الكوميديا برقتها، إضافة لعدم معرفتها لفنون الطبخ، للدرجة التي تجعلها تستخدم الجبس بديلا عن الدقيق: "من تحت الحوض يا لينا؟.. اللي تحت الحوض يا ماما؟".



 


تدور أحداث القصة حول مشاكل المتزوجين في مصر من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، حيث يقع الشاب الفقير "مسعود" في حب الفتاة الأرستقراطية "لينا"، ويتزوجها بالرغم من رفض والدها، تتنقل لينا إلى بيت مسعود المتواضع للعيش معه، وخوض تجربة الحياة الفقيرة البسيطة مع زوجها الذي تحبه، يحاول والدها الضغط عليها بشتى الوسائل، ومنها تهديدها بحرمانها من الميراث، لكنها تصمم على البقاء مع زوجها، ويطلب مسعود من لينا الانتقال معها إلى فيلا والدها بهدف الخروج من الحياة الصعبة التي يعيشها في المنزل المستأجر.


المسرحية من إنتاج 1981، من تأليف فيصل ندا، وإخراج حسن عبد السلام.


النموذج المقابل، هو نموذج المرأة التي تجيد الطبخ، للدرجة التي قد تدفع أحدهم لتذوق السم من يديها..


1- في ناس مطرح ما يسري يمري.. وفي ناس زي القطط


 


"لازم البوفتيك.. عشان الناس متاكلش وشنا".. يقولها عبد المنعم مدبولي لزوجته "زينب" أو كريمة مختار، التي تقرر توجيه دعوة لبناتها وأزواجهن، ومع ارتفاع الأسعار وقتها- 1975-، فالزوج يشكو ما تفعله زوجته، وعند مشهد الطعام يظهر الجميع ليقضوا على المائدة، ولتقول لها حماة الابنة في لوم واضح: "إنت تخنتي يا ست زينب"، ونسمع بعدها الجملة المعتادة "في ناس مطرح ما يسري يمري، وفي ناس زي القطط تاكل وتنكر".



 


تدور أحداث فيلم "الحفيد"، حول أسرة من سبعة أبناء، ويناقش العمل مشاكل كل ابن منهم، ويستعرض الصعوبات التي يلاقيها الأهل في تحمل أعباء أولادهم.


الفيلم من إنتاج 1975، ومن تأليف عبد الحميد جودة السحار، وسيناريو أحمد عبد الوهاب، ومن إخراج عاطف سالم.


 


2- موعد على العشاء


 


نوال أو سعاد حسني تجيد طبخ "المسقعة" للدرجة التي تجعل هذه الوصفة هي طريقة انتقامها من الرجل الذي حرمها من حبيبها.



تدور قصة الفيلم حول "نوال" سعاد حسني، المتزوجة من رجل الأعمال المتسلط "عزت" حسين فهمي، الذي لا يرى فيها إلا قطعة ديكور تزين منزله وتشبع رغباته دون أن يبادلها العواطف أو حتى يعير لها اهتماما.


تمل نوال من حياتها مع عزت وتطلب منه الطلاق، في الوقت الذي تتعرف فيه على صاحب المؤهل العالي في الفنون الجميلة "شكري" أحمد زكي، والذي يعمل مصففا للشعر، لكن عزت يعلم بالأمر ويحاول بكافة الطرق التفريق بينهما إلا أنه يفشل في ذلك وتتم الزيجة؛ ويضطر عزت إلى قتل شكري عن طريق صدمه بسيارته.


 


الفيلم من إنتاج 1981، من تأليف وإخراج محمد خان، وسيناريو وحوار بشير الديك.



3- كلهم مصطفى أبو حجر


 


الحب مش شرط يكون للحبيب، ممكن يكون للصديق أو العيلة، كلمات تأتي إلى ذاكرتك بصوت رقيق، للفنانة ليلى علوي، التي كانت تتخلص من كل مشكلاتها بالطهي، في "حب البنات".



تدور الأحداث حول ثلاث أخوات لم يلتقين من قبل فكل واحدة منهم من أم ولكن لا بد أن يعشن معا في بيت واحد لمدة عام حتى يحصلن على الميراث حسب وصية الأب، ولكل واحدة منهن قصة وحياة مختلفة عن الأخرى فالأخت الكبر ندى " ليلى علوى " فتاة رقيقة المشاعر، وطاهية ماهرة.


 


الفيلم من إنتاج 2004، تأليف نهاد عبد العزيز، وسيناريو وحوار تامر حبيب، وإخراج خالد الحرج.

انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة