الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة

كتبت- ندى محسن


يسود اعتقاد عام، بأن الطعام النباتي صحي أكثر من غيره، وكلما اختفت المكونات الحيوانية كاللحوم والألبان من الوجبة، كلما قلت سعراتها الحرارية.. كان هذا قريبا للصواب حتى ظهرت بعض منتجات الوجبات السريعة التي تستهدف النباتيين، بوجبات قد لا تحتوي على مكونات حيوانية، إلا أنها أكثر ضررا.


ففي تقرير نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية، وجد أن وجبات المطاعم المدرجة تحت تصنيف النباتية، قد تحتوي على سعرات حرارية وسكريات تساوي وجبات المكونات الحيوانية وقد تفوقها.


قامت هذه النتائج على مقارنة السعرات الحرارية للوجبات النباتية في بعض المطاعم، بأقرب وجبة لها من المكونات الحيوانية، فمثلا احتوت الباستا النباتية على 610 سعرات حرارية، بينما كانت السعرات 508 فقط في الباستا بالبولونيز واللحم المفروم.


جربي: الباستا الصحية بالمشروم والسبانخ.


أعاد خبراء الدراسة السبب في هذه الزيادة إلى كمية الزيوت الإضافية التي يلجأ لها الشيف للحفاظ على قوام الباستا.


أما عن البيتزا النباتية بالخضراوات، والموتزاريلا النباتية، فاحتوت على 825 سعرا حراريا، وكان زيت الثوم مصدرًا لأكثر من 100 سعر حراري إضافي فيها، زادت بها البيتزا النباتية عن البيتزا العادية بالجبنة.


أما عن البرجر النباتي، فكان يحتوي على ما يقرب من 600 سعر حراري، مقارنة بـ 485 سعرا في برجر اللحم.


شاهدي: طريقة عمل سلطة الجبنة القريش:



أعاد التقرير هذا الفرق في السعرات بين الطعام النباتي المعد منزليا وبين الطعام النباتي السريع، إلى حرص المطاعم وطهاتها على جودة المذاق وترويج الوجبة كسلعة، أكثر من حرصهم على قيمتها الغذائية وحجم السعرات الحرارية بها، مما يدفعهم لتعويض الطعم بالسكريات والزيوت.


كذلك نصح التقرير محبي الطعام الصحي باتباع طريقة الـ80/20، وهي تناول 80% من وجباتك مطهية بشكل صحي، على أن تترك المساحة الباقية لنفسك لتتناول فيها ما تريد.

انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة