الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
ازاي توفري من مصروف البيت
ازاي توفري من مصروف البيت

كتبت - هبة المهدي
تحاول ربات البيوت جاهدات أن يوفروا قدرا ولو صغيرا من المال كل شهر ولكن الواقع يفرض عليهم أن يقترضوا من ميزانية الشهر المقبل، ويرجع هذا لتزايد متطلبات كل منزل مع الوقت وارتفاع الأسعار المتواصل، لهذا قدم موقع momscove.com نصائح للأمهات لتوفير المال.
إذا كنتي لا تملكين ميزانية مكتوبة حتى الآن فافعلي فورا
يعتقد البعض أن كتابة ميزانية لمصاريف البيت الشهرية أمر معقد ويحتاج الكثير من الوقت والنظام ولكن الأمر بسيط جدا يمكنك الاستعانة بنموذج بسيط يسجل الدخل الشهري الثابت والنفقات الشهرية الثابتة ولا تنسوا النفقات غير المنتظمة مثل فواتير التليفون وصيانة السيارة وأجهزة المنزل.. يجب أن تخصصوا لها جزءا بسيطا من مصاريف كل شهر.
تسجيل النفقات بشكل يومي وأسبوعي وشهري يظهر لك الأشياء التي يُصرف عليها الكثير من المال فتخل بميزانيتك.


الفرق بين الرغبة في الشراء والحاجة للشراء
هناك فرق كبير بين أن يكون منزلك محتاج لمكنسة جديدة لأن الموجودة لا تعمل، وبين أن تكوني لديك الرغبة في شراء واحدة جديدة شكلها وقدراتها أفضل.


هذه البنود الصغيرة تخرب الميزانية وتفسد مبدأ التوفير.

تتبع ثغرات التبذير
لكل أسرة ثغرة في ميزانيتها تفسد عليها توفير أي مبلغ مالي، عليك معرفة ثغرة منزلك جيدا ربما تكون شراء الطعام الجاهز، ربما تكون التنزه خارج المنزل في أماكن باهظة الثمن، فيجب تقليل وتنظيم هذه النفقات.

الأسواق لهدف معين وليس للتنزه
التنزه في الأسواق أو الهايبر ماركت الكبيرة يفتح أبواب من النفقات لا يمكن تجنبها، فدون أن تدري تجد نفسك تتحرك لشراء أشياء كثيرة، فلا تذهب هذه الأماكن دون قائمة مشتروات محددة.

ادفع نقدا وليس بالبطاقة
الدفع عن طريق البطاقات البنكية لا يجعلك تشعر بحجم إنفاقك بقدر ما تشعر به عندما تدفع مقابل مشترياتك نقدا.

اخفي الأموال بعيدا
نفرح عندما تنتظم ميزانيتنا عدة أشهر ولكن هناك فخ يفسد الميزانية مرة أخرى وهو عدم استبعاد الأموال المدخرة بعيدا عن أيدينا؛ حتى لا تنزلق مرة أخرى في نفقات المنزل!

اخلق هدفا لمدخراتك
كلما كان لديك هدف لمدخراتك كلما استطعت الحفاظ على ميزانيتك جيدا، فحفظ الأموال بلا هدف أمر غير حماسي، فراجع احتياجاتك واخلق لمدخراتك هدفا يحفزك على التوفير.

تعلم المقارنة
المقارنة بين الأشياء على مواقع الشراء أو في الأسواق يوفر الكثير من المال، فكل المنتجات تتواجد بأسعار متفاوتة في الأسواق ولا عليك سواء شرائها بأقل سعر.

الوقاية خير من الإنفاق
الحفاظ على أطفالك بصحة جيدة يوفر الكثير من المال وكل أم تعرف ذلك، كما أن الاستخدام الأمثل لأجهزة المنزل يوفر الكثير من المال لصيانتها وتصليحها واستبدالها أحيانا، فاجعل سلوكك اقتصاديا في التعامل مع صحتك ومنزلك وممتلكاتك.

أخيرا: اقتنص العروض والخصومات
نشعر بالغيرة عندما نعلم أن الجيران دفعوا مقابل تلفزيونهم الجديد أقل مما دفعنا نحن بـ 1000 جنيه مثلا، والسر هو اقتناص الخصومات والعروض فتذكروا مواعيدها جيدا وأجلوا عمليات الشراء لهذا الوقت.

انضم الى المحادثة

  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة