الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
الأمومة
الأمومة

كتبت- سارة العناني
مرحلة الولادة من أهم المراحل التى تمر على كل سيدة لما لها من متاعبها ومسؤولياتها، ما قد يؤثر على صحتها بالسلب، لهذا قدمت الشيف نورا السادات نصائح، باستشارة الأطباء، لأهم الأطعمة التى يجب تناولها في فترة ما بعد الولادة، وهي كالتالي.

لبن خالي الدسم
لابد من الحرص على تناول اللبن بقدر كافٍ بعد الولادة، بمعدل لا يقل عن كوبين طوال اليوم، حتى يعوض معدلات الكالسيوم المفقود من جسم الأم، نتيجة الحمل والولادة والرضاعة، ولكن يفضل أن يكون اللبن خالي الدسم، حفاظا على الجسم من زيادة الوزن.



خضراوات ورقية
تنفرد الخضروات الورقية وخاصة الجرجير بعدة فوائد للأمهات المرضعة، حيث يزيد من إفراز اللبن للرضاعة ومد الجسم بالعديد من الفوائد الغذائية، خاصة الحديد، وفيتامينات مختلفة، لهذا يفضل تناوله مع السلطة الخضراء والخس الذي يعطي شعورا بالارتواء للجسم لما به من سوائل، ولا ننسى تناول السبانخ لما بها من حديد هائل يعوض ما تم إهداره خلال الحمل والولادة.

الفاكهة
لابد من التنويع في تناول كافة أنواع الفاكهة طوال اليوم بين الوجبات، حيث تعطي للجسم الطاقة دون الشعور بالجوع مع الاستفادة بعناصرها، ولكن يجب تناولها بقدر مناسب دون إفراط لتجنب الزيادة في الوزن.
ومن أهم أنواع الفاكهة التى تحتاجها الأم بعد الولادة هي التمر، ولكن لا يفضل تجاوز ٣ تمرات يوميا.



المشروبات
تعتبر الحلبة من أهم المشروبات التى يجب تناولها بعد الولادة، حيث تمد الجسم بالطاقة والمكونات الغذائية الضرورية له، كما تزيد من إفراز اللبن بطريقة طبيعية وآمنة، ويفضل تحليتها بالعسل الأبيض أو الأسود لمزيد من الفائدة والقيمة الغذائية.
البروتين
يجب الاهتمام جيدا بتناول كميات مناسبة من البروتين يوميا، والتنويع بها بين الفول والبيض والدواجن والتي يفضل أن تكون مسلوقة أو مشوية حفاظا على الوزن.

المكسرات
تتمتع المكسرات بعدة عناصر ومكونات غذائية هامة يحتاج لها جسم الأم، خاصة ما بها من دهون صحية مفيدة، لهذا يفضل تناول المكسرات يوميا، مثل اللوز وعين الجمل وغيرها، بين الوجبات، ولكن دون إفراط حفاظا على الوزن.



ملاحظات هامة
- يفضل الحرص الشديد على تناول السوائل والمياه والعصائر الطازجة طوال اليوم، لإمداد الجسم بالسوائل التى يحتاجها وخاصة خلال فترات الرضاعة.
- ينصح باستبدال السكر الأبيض والاعتماد على استخدام عسل النحل فى التحلية والحلويات، لما له من فوائد متعددة تمد الجسم بالطاقة دون زيادة بالوزن.
- تجنب تناول القهوة والشاي وكافة المنبهات حتى لا تضر بصحة الأم والمولود خاصة خلال فترة الرضاعة.
- ضرورة تقسيم الوجبات طوال اليوم حتى لا يشعر الجسم بالجوع حتى لا تتأثر الرضاعة.


أقرا أيضًا:


الولادة في الشتاء.. محتويات شنطة المستشفى للأم والمولود


للحامل.. مع بداية التاسع ترتيبات عليك فعلها قبل الولادة

انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة