الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
أشكال الاحتفال بالمولد النبوي حول العالم
أشكال الاحتفال بالمولد النبوي حول العالم

كتبت: رانا وليد


حلاوة زمان، وكل زمان العروسة والحصان، تقليد مصري أصيل توارثته الأجيال ولا يوجد احتفال بالمولد النبوي الشريف دونهما. الاحتفال بالمولد النبوي، عادة ابتكرها الفاطميون للتقرب السياسي من المصريين، في الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري، ولظهور عروسة المولد في هذا الاحتفال عدة روايات مختلفة، منها أن الحاكم بأمرالله منع إقامة احتفالات الزواج إلا في المولد النبوي الشريف، وظهرت العروسة كرمز لقرب فترة الزواج.


ظهرت العروسة هذا العام بأشكال مختلفة ليتزاحم المصريون، على شرائها مع كافة أنواع الحلوى الأخرى.


المسلمون في بقاع العالم العربي، والإسلامي يحيون المولد النبوي، بأشكال مختلفة من إطعام الطعام، إلى تلاوة القرآن، والأذكار،وإنشاد الأشعار، والمدائح في رسول الله، وتقوم مجموعة من العلماء، والفقهاء بالحديث عن سيرة رسول الله، ويرتل المنشدونالأناشيد الدينية، والمدائح النبوية، حيث يتميز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالكثير من الروحانيات.


وتختلف مظاهر هذا الاحتفال من بلد لآخر، ولكل دولة ما يميزها:


فالمصريين، في احتفالهم بهذه المناسبة القريبة إلى قلوبهم، تتصدر مظاهر الاحتفال شراء حلوى المولد خاصة العروسة والحصان.


وينفرد المولد النبوي الشريف في مصر، بحلوى المولد والتي تعد من أهم مظاهره، حيث تنتشر في جميع محلات الحلوى، شوادرتعرض فيها أشكال وألوان مختلفة، ومتعددة من حلوى المولد، علي رأسها السمسمية، والحمصية، والجوزية، والبسيمة، والفوليةوالملبن المحشو بالمكسرات.


ويرجع أصل الحلوى، التي تصنع على أشكال بعض لعب الأطفال، والتي تؤكل بعد انتهاء يوم المولد، وهي عروسة المولد للبنات،والحصان للأولاد، خلال عهد الحاكم بأمر الله، الذي كان يحب إحدى زوجاته فأمر بخروجها معه يوم المولد النبوي، فظهرت فيالموكب بردائها الأبيض، وعلى رأسها تاج الياسمين، ولذلك صنعت الحلوى برسم الأميرة في قالب حلوى، ويرسمون الحاكم بأمرالله وهو يمتطي حصانه وكذلك صنعوه من الحلوى.


وارتبطت، ذكرى المولد في وجدان جميع الأطفال المصريين على مر العصور بهذه العرائس، واللعب.


وفى السودان، تنصب الخيام وتشع فيها الأنوار، وترفع الرايات، وتسير المواكب الصوفية، يتقدمها رجال الدولة، ومشايخ الطرقالصوفية، والموسيقى العسكرية، يتبعهم حملة الزي الصوفي والأعلام وصولا إلى أرض الاحتفال، حيث تبدأ الدروس وقصائدالمديح التي تمتد حتى الليلة الختامية، التي تختم بصلاة الصبح.


وفي ماليزيا، تنصب الكرنفالات، والمواكب الضخمة. وفي المغرب ينتشر الكسكس، وزيارات الأقارب والملابس الجديدة.


وفي تونس يطلق البخور، ليعلن بدء الاحتفال من صومعة أبي زمعة. وفي الجزائر يحتفل الشعب احتفال رسمي، للحفاظ علىالهوية.


أما في ليبيا رغم التوترات، يحافظ الشعب على الاحتفال. وفي روسيا يقيمون الحفلات ويتدارسون السيرة.


وبرغم اختلاف طرق الاحتفال، في مختلف الدول الإسلامية يظل الهدف واحد، وهو الاحتفال بمولد أطهر الخلق وخاتم الرسل محمد صل الله عليه وسلم.

انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة