الترددات

نايل سات : التردد 11488 أفقي 5/6

CBC Channels

  1. الرئيسية
  2. أخبار سفرة
أرز بلبن
أرز بلبن

كتبت- سارة العناني

يعتبر الأرز بلبن من أفضل الحلويات الخفيفة التي نفضل تناولها وتحضيرها باستمرار بالمنزل، ولكن يبقى طعمه مختلف عن الأرز بلبن الجاهز الذي يباع في محلات الحلويات، لهذا نقدم اليوم أهم أسرار تحضير الأرز اللبن البيتي فى المنزل بطعم مثل الجاهز، بخطوات ونصيحة الشيف أميرة شنب كما قدمتها في برنامج "أميرة في المطبخ".

المياه واللبن
- لا تضاف المياه إلا عند سلق الأرز وتوضع بمقدار صغير يكفي لسلق الأرز وتسويته قليلا قبل وضع اللبن.
- يفضل خلط كافة مكونات الأرز بلبن على البارد، فيوضع الأرز ليتم سلقه بمياه باردة عادية ويضاف له اللبن بعد ذلك وهو بارد، وكذلك الكريمة والنشا من الضروري إذابتها بلبن بارد أو تضاف للكريمة عند تحضيرها، لأن درجة حرارتها الباردة تعطي لها فرصة التسوية بالشكل المناسب بهدوء حتى تتماسك على النار.



الأرز
- يجب استخدام أرز مصري عالي الجودة؛ لاستغلال ما به من نشا يزيد سمك الأرز بلبن بشكل طبيعي.
- لا يفضل غسل الأرز قبل تحضير الأرز بلبن، وإن لزم الأمر يشطف مرة واحدة ثم ينقع في مياه عادية من الحنفية قليلا قبل سلقه، حتى يفرز ما به من نشا تستخدم في خطوات التحضير.
- لا يوضع ويسلق الأرز في اللبن بل يسلق في المياه التي تم نقعه بها، لأن وضعه باللبن يجعله جاف ويستغرق المزيد من الوقت حتى ينضج.
- بعد بدء الأرز ودخوله في التسوية مع المياه يضاف اللبن ويترك ليتم الغليان.



الكريمة
- حتى يتم تحضير أرز بلبن مثل الذي يقدم في محلات الحلويات، لابد أن توضع له كريمة خفق مخصصة للحلويات وتضاف عليها بودرة الكريم شانتي، لأن هذه الإضافات التي تعطي الطعم الكريمي المميز للأرز بلبن مثل الجاهز.
- يضاف خليط الكريمة السابق للأرز بلبن بعد وضع النشا وقبل وضع الفانيليا حتى يتم خلطها قليلا مع المكونات ومن ثم ترفع من النار بعد وضع الفانيليا.

السكر والمنكهات
- يفضل إضافة السكر من أولى الخطوات حتى يتجانس ويتشربه الأرز، ويتم ضبط مستوى التحلية جيدا مع إضافة اللبن حتى يذوب السكر بشكل كامل مع كافة المكونات.
- أما عن المنكهات فمعظم الإضافات يفضل وضعها مع نهاية تحضير الأرز بلبن وخاصة مثل الفانيليا والمستكة لأن كل منهما قد يسبب مرارة عند وضعه مبكرًا، وكذلك مياه الزهر والورد يفضل إضافتها في النهاية أيضا لأنها سريعة التبخر ويذهب طعمها سريعًا من الأرز بلبن.




التقليب
يراعى التقليب المستمر خلال تحضير الأرز بلبن بدءًا من سلق الأرز انتهاءًا لتقليب الفانيليا والمنكهات في آخر الخطوات؛ حتى لا يتكتل الأرز عند تسويته أو النشا عند إضافته ونحافظ على قوامه المظبوط.


التقديم
- يفضل سكب وتوزيع الأرز بلبن في أطباق التقديم بعد الانتهاء من تحضيره ورفعه من على النار؛ حتى لا يزداد سمكه ويثقل مع تواجد النشا به فيصعب سكبه وتقسيمه.
- وللحصول على الأرز بلبن بوجه قشطة مجعد "مكرمش"، إذا يلزم تغطية الأرز بلبن بعد تقسيمه بالأطباق للاحتفاظ برطوبته.​



للتعرف على تفاصيل خطوات تحضير ومكونات الأرز بلبن بنكهات مختلفة، اضغط هنا.​

انضم الى المحادثة

مكاييل و موازيين

ايه أكتر وصفة بتفضلوها للبطاطس ؟
  1. مقياس الوزن و السعرات الحرارية
النتيجة